منتديات مالك الاشتر
اهلا وسهلا بكم ويسعدنا تواجدكم معنا
و يسرنا ايضا تسجيلكم معنا في منتديات مالك الاشتر
منتديات مالك الاشتر
اهلا وسهلا بكم ويسعدنا تواجدكم معنا
و يسرنا ايضا تسجيلكم معنا في منتديات مالك الاشتر
منتديات مالك الاشتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نادي عليا مظهر العجائب تجده عونا لك في النوائب كل هما وغما سينجلي بولايتك ياعلي ياعلي ياعلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
المواضيع الأخيرة
» تحميل متصفح ماكستون
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالسبت مايو 17, 2014 5:27 pm من طرف حسن الذبحاوي

» تحميل برنامج Wireless Key View 2011 لفك باسوورد شبكة الوايرلس wifi
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالجمعة مايو 16, 2014 9:52 am من طرف حسن الذبحاوي

» برنامج فايبر للكمبيوتر أو viber for PC
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالجمعة مايو 16, 2014 9:48 am من طرف حسن الذبحاوي

» برمجة النانو ستيشن على وندوز
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالجمعة مايو 16, 2014 9:45 am من طرف حسن الذبحاوي

» فتاوى الكلباني ...... ( كاريكاتير )
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 10:43 am من طرف حسن الذبحاوي

» حزب البعث ..... واعادة التنظيم الفاشلة .... ( كاريكاتير )
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 10:37 am من طرف Admin

» دعم طائفي .... وحرامية البعث .... ( كاريكاتير )
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 10:36 am من طرف Admin

» علي السراي ... زئير المظلومين ( كاريكاتير )
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالأحد يونيو 30, 2013 11:17 am من طرف صقرالعراق

»  ارشيف البعثية !!!!! ( كاريكاتير )
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالأحد يونيو 30, 2013 11:16 am من طرف صقرالعراق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حسن الذبحاوي
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_vote_rcap فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_voting_bar فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_vote_lcap 
Admin
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_vote_rcap فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_voting_bar فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_vote_lcap 
صقرالعراق
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_vote_rcap فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_voting_bar فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_vote_lcap 
فاضل جابر محمد الذبحاوي
 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_vote_rcap فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_voting_bar فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مكارم الاخلاق
مقتل مرحب عل يد الامام علي بن ابي طالب (ع)
طريقة عمل منتدين فى نفس الخانة
عدنان الزرفي يهدي مواطنيين محافظة النجف الاشرف في العراق انترنت مجاني لمدة شهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مالك الاشتر على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
قصة الامام جعفر الصادق عليه السلام
مقتل مرحب عل يد الامام علي بن ابي طالب (ع)
ما حدث عند دفن الامام الحسن (ع)
برنامج كامرة اشعة اكس للموبايل يمكنك من رؤية عظام اي شخص
مثل عراقي يقول "أعمى يقود مفتح"..من الأعمى ومن هو المفتح.
برمجة النانو ستيشن على وندوز
رسائل التكفيري محمد العريفي .... ( كاريكاتير )
نسب السادة البوذبحك فخذ ال زوين
معركة الخندق وضربة الإمام علي لعمرو بن ود العامري
فتاوى الكلباني ...... ( كاريكاتير )

 

  فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


المتصفح :  فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Fmfire10
الدولة :  فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة 123
عدد المساهمات : 140
نقاط : 427
تاريخ التسجيل : 04/05/2012

 فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة    فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة Emptyالسبت أبريل 27, 2013 9:29 am

سورة البقرة



(وفيها إحدى عشرة آية)

1ـ ((وَبَشِّرِ
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ.. الخ)) الآية: 25


((فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ)) الآية 37

3ـ ((وَما ظَلَمُونا
وَلكِنْ كانوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)) الآية: 57.

4ـ ((وَإِذْ
قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ)) الآية 58

5ـ ((وَإِذِ
ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ)) الآية: 124

6ـ ((وَكَذلِكَ
جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً)) الآية: 143

7ـ ((يا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً)) الآية: 208


((تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ)) الآية: 253


((فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى)) الآية: 256

10ـ
((يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ..)) الآية: 269

11ـ ((آمَنَ
الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إليه مِنْ رَبِّهِ)) الآية: 285

((وَبَشِّرِ
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أن لَهُمْ جَنَّاتٍ

تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهارُ كُلَّما رُزِقُوا مِنْها مِنْ ثَمَرَةٍ
رِزْقاً
قالُوا هذَا الَّذِي رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ
مُتَشابِهاً
وَلَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيها
خالِدُونَ))
البقرة / 25
أخرج علاّمة (الحنفيّة) الحافظ عبيد الله،
المعروف بالحاكم الحسكاني (بسنده المذكور) عن ابن عبّاس قال:

ممّا
نزل من القرآن خاصةً في رسول الله وعليٍّ وأهل بيته من سورة البقرة:

((وَبَشِّرِ
الَّذِينَ آمَنُوا)) الآية.[1]

(أقول) حيث إنّ فاطمة الزهراء
(عليها السلام) هي من أهل البيت، بإجماع المسلمين قاطبةً، كانت الآية
الكريمة منطبقةً عليها، والاختصاص هنا معناه أكمل الأفراد، أو أوّل
الأفراد، ولا ينافي ذلك عموم الآية لسائر المؤمنين.

((فَتَلَقَّى
آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ فَتابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ
الرَّحِيمُ))
البقرة/ 37
روى العلاّمة الحافظ ابن المغازلي (الشافعي)
في مناقبه ـ بإسناده المذكور ـ عن سعيد بن جبير، عن عبد الله بن عبّاس سأل
النبي (صلى الله عليه وسلّم) عن الكمات التي تلقّاها آدم من ربّه فتاب
عليه؟ قال(صلى الله عليه وسلّم): سأله بحقِّ محمد وعلي وفاطمة والحسن
والحسين إلاّ ما تُبت عليَّ ((فَتابَ عَلَيْهِ))[2].

وأخرج نحواً
منه علاّمة الشوافع السّيوطي في تفسيره[3] وآخرون أيضاً...



((وَما
ظَلَمُونا وَلكِنْ كانوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ))
البقرة/ 57
روى
الحافظ الحنفي سليمان القندوزي، بسنده عن أبي جعفر الباقر (رضي الله عنه)
في تفسير هذه الآية:

((وَلكِنْ كانوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)).

قال:
فالله جلّ شأنُه، وعظُم سلطانُه، ودام كبرياؤه، أعزّ وأرفع وأقدس من أن
يُعرض له ظلم، ولكن أدخل ذاته الأقدس فينا أهل البيت، فجعل ظلمنا ظلمه
فقال: ((وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ))[4].

(أقول)
المفهوم من هذا الحديث الشريف: إنّ من ظلموا فاطمة الزهراء (عليها السلام)
فكأنّهم ظلموا الله (سبحانه وتعالى علوّاً كبيراً).

((وَإِذْ
قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ
رَغَداً وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ
خَطاياكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ))
البقرة (58)
روى (الفقيه
الشافعي) جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (السّيوطي) في تفسيره، عند قوله
تعالى: ((وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْها
حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ
نَغْفِرْ لَكُمْ خَطاياكُمْ)).

قال: وأخرج ابن أبي شيبة عن عليّ
قال:

((إنّما مثلنا في هذه الأمة كسفينة نوح، وكـ: باب حِطّة)).[5]

نقل
قريباً من ذلك الطبري في المسترشد ضمن خطبة لعليّ (عليه السلام)[6].

ونقله
أيضاً النعماني، عن الموافق والمخالف.[7]

(أقول) في هذا الحديث
الشريف ((مثلنا)) يعني: أهل البيت الشامل لسيدة النساء فاطمة الزهراء
(عليها السلام) باجماع عامّة مذاهب المسلمين.

((وَإِذِ ابْتَلى
إبراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ))
البقرة/ 124
روى
الحافظ القندوزي (الحنفي) بإسناده عن المفضّل، قال: سألتُ جعفر الصادق (رضي
الله عنه) عن قوله عزّ وجلّ:

((وَإِذِ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّهُ
بِكَلِماتٍ)) الآية.

قال: هي الكلمات التّي تلّقاها آدم من ربِّه
فتاب عليه.

وهو أنّه قال: (يا ربِّ أسألك بحقّ محمد، وعلي، وفاطمة،
والحسن، والحسين إلاّ تبت عليَّ)

((فَتابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ
التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)).

فقلت له: يا بن رسول الله فما يعني
بقوله:

((فَأَتَمَّهُنَّ))؟

قال: يعني: أتمّهُنَّ إلى القائم
المهدي اثني عشر إماماً تسعة من الحسين.[8]

(أقول) معنى هذا الحديث
الشريف ـ والعشرات من أمثاله المرويّة في كثير من المصادرـ:

إنّ
فاطمة الزهراء (صلوات الله عليها) كانت إحدى الكلمات التي عناها القرآن
الحكيم في هذه الآية المباركة، وأوجبت اختبار الله تعالى بهنَّ نبيّه
العظيم إبراهيم الخليل (عليه وعلى نبينا وآله الصلاة والسلام).

((وَكَذلِكَ
جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ))
البقرة/
143
روى الحافظ الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن
أحمد الصّوفي (بإسناده المذكور) عن سليم بن قيس، عن علي (كرّم الله وجهه)
قال:

إنّ الله ايّانا عني بقوله تعالى:

((لِتَكُونُوا
شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ)) فرسول الله شاهد علينا، ونحن شهداء على الناس،
وحجّته في أرضه، ونحن الّذين قال الله جلّ اسمه:

((وَكَذلِكَ
جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً)).[9]

(أقول) قوله: (إيّانا) يعني:
نحن أهل البيت ـ كما يدلُّ عليه نظائر كثيرة له في مختلف الكتب، وكتب
الأحاديث ـ ومنهم سيّدتنا ومولاتنا، الصّديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها
الصلاة والسلام).

(ولا يخفى) أنّ تقديم ((لِتَكُونُوا شُهَداءَ
عَلَى النَّاسِ)) مع كونه متأخراً ذكره في القرآن، لعلّه من بعض الرواة، أو
الكتاب الناقل عنهم.

ويمكن أن يكون ذلك في أصل الحديث، فالجهات
البلاغيّة الموجبة لتأخير وتقديم الذكر، وتشويش اللفّ والنشر، وترتيبهُ
كثيرة، وفي الأحاديث نظائر له غير عزيزة، يعرفها المتتّبع للموسوعات
الحديثية.

((يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ
كَافَّةً))
البقرة/ 208
روى العلاّمة البحراني، قال: روى الأصفهاني
(يعني: أبا الفرج) الأموي في معنى الآية من عدّة طرق إلى عليّ أنّه قال:

(ولايتنا
أهل البيت)[10].

(أقول) ضمير (نا) راجع إلى أهل البيت ـ الّذين ثبت
بالأدلّة الأربعة وجوب ولايتهم ـ وأنّ بها تُقبل الأعمال وتُزّكى الأفعال،
وسيّدة النساء فاطمة الزهراء (عليها السلام) من أهل البيت، فتكون هذه
الآية ممّا نزل بشأنها وبشأن بقيّة أهلها ـ أهل البيت ـ (عليهم السلام).

اذاً:
فالسِلْم الذي أمر الله تعالى الناس بالدخول فيه هو الاعتراف بولاية عليٍّ
والزهراء وأولادهما الأحد عشر، الأئمة الأطهار (عليهم جميعاً صلوات الله).

ولعلّ
تفسير (السلم) بهم لكونهم السبب الوحيد للسلامة والأمن في الدنيا والآخرة.



((تِلْكَ آياتُ اللهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ
لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى
بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجاتٍ
وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ
الْقُدُسِ وَلَوْ شاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ
بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ وَلكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ
آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلُوا
وَلكِنَّ
اللهَ يَفْعَلُ ما يُرِيدُ))
البقرة/ 253
روى العلاّمة البحراني، عن
ابن أبي الحديد ـ في شرح نهج البلاغة ـ بإسناده المذكور عن الأصبغ بن
نباتة، قال: جاء رجل إلى عليٍّ فقال: يا أمير المؤمنين، هؤلاء القوم الّذين
نقاتلهم، الدعوة واحدة، والرسول واحد، والصلاة واحدة، والحجّ واحد، فمإذا
نسمّيهم؟

فقال: سمّهم بما سمّاهم الله في كتابه.

قال: وما
كلُّ ما في الكتاب أعلمه.

قال: أما سمعت الله تعالى يقول:

((تِلْكَ
الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ
اللهُ)) إلى قوله ((وَلَوْ شاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ
بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ وَلكِنِ اخْتَلَفُوا
فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ))

فلّما وقع
الاختلاف، كنّا نحن أولى بالله، وبالكتاب، وبالنبيّ (صلى الله عليه)
وبالحق، فنحن الّذين آمنوا، وهم الّذين كفروا، وشاء الله قتالهم، نقاتلهم
بمشيئة الله وإرادته[11].

(أقول) إنّما ذكرنا هذه الآية، وهذا
الحديث في هذا الكتاب (فاطمة الزهراء عليها السلام في القرآن) لأنّ ظاهر
قوله (عليه السلام) (كنّا نحن...) أنّهم بما هم أهل بيت الرسول، وعترة
النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) الشاملة لبقيّة أهل البيت وفي طليعتهم
فاطمة الزهراء (عليها السلام).

فنفس الحكم جار في غضب الزهراء
(عليها السلام) وسخطها، ـ وهي الحرب الباردة، لأنّ القتال موضوع عن النساء ـ
على من غصبها حقّها، وابتزّها فدكاً، وأحرق عليها دارها، وكسر ضلعها عصراً
بين الباب والحائط، وأسقط جنينها مُحسناً.

فالزهراء (عليها السلام)
ومن والاها، هم الّذين آمنوا، ومن غصبها حقّها، وأسقط مُحسنها، وكسر
ضلعها، ممّا أدّى إلى وفاتها، وهي في مُقتبل عمرها، وشهادتها وهي في ريعان
شبابها، هم الّذين كفروا.

((فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ
وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى
لاَ
انْفِصامَ لَها وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ))
البقرة/256
روى العلاّمة
البحراني، عن أبي الحسن الفقيه محمد بن عليّ بن شاذان، في المناقب المائة
من طريق العامّة، بحذف الإسناد عن ابن عبّاس قال: سمعت رسول الله (صلى الله
عليه وسلّم) يقول ـ في حديث ـ:

(معاشر الناس اعلموا أنّ لله تعالى
باباً، من دخله أمن من النّار، ومن الفزع الأكبر) فقام إليه أبو سعيد
الخدري فقال: يا رسول الله (ص) اهدنا لهذا الباب حتّى نعرفه.

قال
(صلى الله عليه وآله وسلّم): (هو علي بن أبي طالب سيّد الوصيين، وأمير
المؤمنين، وأخو رسول ربّ العالمين، وخليفة الله على النّاس أجمعين، معاشر
الناس من أحبّ أن يتمسّك بالعروة الوثقى الّتي لا انفصام لها فليتمسّك
بولاية علي بن أبي طالب، فولايته ولايتي، وطاعته طاعتي. (معاشر الناس) من
أحبّ أن يعرف الحجة بعدي فليعرف عليّ بن أبي طالب (معاشر الناس) من سرّه
ليقتدي بي، فعليه أن يتولى ولاية علي بن أبي طالب والأئمة من ذرّيتي، فإنهم
خزان علمي)[12] الحديث.

(أقول) وحيث إنّ فاطمة الزهراء (عليها
السلام) أحبّ أهل بيت النبيّ وذريته إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله)، وهي
أمّ الآئمة من ذريته، فيكون ولاؤها كولايتهم، ولاءً للرسول الأعظم،
وتمسُّكاً بالعروة الوثقى، وتكون الآية ممّا أشار إلى فضلها ونزل في حقّها
سلام الله عليها).

((يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ
يُؤْتَ الْحِكْمَةَ
فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً))
البقرة / 269
روى
الحافظ القندوزي (الحنفي) قال: وفي مُسند أحمد (إمام الحنابلة) بسنده عن
حميد بن عبد الله، قال: إنّه ذكر عند النبي (صلى الله عليه وسلّم) قضاء قضى
به عليّ بن أبي طالب، فأعجب وقال (صلى الله عليه وسلّم):

(الحمد
الله الذي جعل الحكمة فينا أهل البيت)[13].

(أقول) حيث إنّ الحديث
الشريف ذكر (أهل البيت) فهو مطلق، يشمل فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)
ولا ينافي ذلك تطبيق النبي (صلى الله عليه وآله) ذلك علي أمير المؤمنين
(عليه السلام)، لانطابقها على جميع أهل البيت جماعةً، ووحداناً.

((آمَنَ
الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إليه مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ
بِاللهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ
مِنْ رُسُلِهِ وَقالُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا غُفْرانَكَ رَبَّنا
وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ))
البقرة / 285
أخرج العالم الشافعي، محمد بن
إبراهيم (الحمويني) بأسانيده المذكورة المتعدّدة، عن أبي سلمى داعي رسول
الله (صلى الله عليه وسلّم) قال:

ليلة أُسري بي إلى السماء قال لي
الجليل جلّ جلالُه:

((آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إليه مِنْ
رَبِّهِ)).

قلت: ((وَالْمُؤْمِنُونَ)).

قال: صدقت يا محمد.

قال:
من خلفتَ في أمّتك؟

قلت: خيرَها.

قال: عليّ بن أبي طالب.

قلت:
نعم يا ربّ.

قال: يا محمد إنّي اطّلعت إلى الأرض اطلاعة فاخترتك
منها، وشققت لك اسماً من أسمائي، فلا أُذكر في موضع إلاّ ذُكرت معي، فأنا
المحمود، وأنت محمّد (ثم) اطّلعت الثانية فاخترت منها عليّاً، وشققت له
اسماً من أسمائي، وأنا الأعلى وهو عليّ.

يا محمد: إنّي خلقتك وخلقت
علياً وفاطمة والحسن والحسين والأئمّة من ولده، من شبح نوري، وعرضت ولايتكم
على أهل السماوات وأهل الأرض، فمن قبلها كان عندي من المؤمنين، ومن جحدها
كان عندي من الكافرين.

يا محمد: لو أن عبداً من عبيدي عبدني حتّى
يتقطّع أو يصير كالشنّ البالي، ثم أتاني جاحداً لولايتكم ما غفرت له حتّى
يقرَّ بولايتكم.

يا محمد: أتحبّ أنْ تراهم؟

قلت: نعم.

فقال
لي: التفت عن يمين العرش.

فالتفتُ، فإذا بعليّ وفاطمة والحسن
والحسين وعليّ بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وموسى بن جعفر،
وعليّ بن موسى، ومحمد بن علي، وعلي بن محمد، والحسن بن علي، والمهدي في
ضحضاح من نور قياماً يصلّون وهو في وسطهم ـ يعني المهدي ـ كأنّه كوكبٌ
دُريّ.

قال: يا محمد هؤلاء الحجج وهو القائد من عترتك، وعزّتي
وجلالي إنّه الحجّة الواجبة لأوليائي، والمنتقم من أعدائي[14].

وأخرجه
بتفاوت يسير في بعض الألفاظ عديد من الأعلام:

(مثل) الإمام أخطب
خطباء خوارزم موفّق بن أحمد (الحنفي) في كتاب المقتل[15].

والحافظ
الحنفي سليمان القندوزي في ينابيعه[16] وغيرهما.

(أقول) صريح هذا
الحديث الشريف: أنّ علياً وفاطمة والأئمّة من ولدهما (عليهم السلام) هم في
رأس القائمة التي أُنزلت على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) وآمن بما
أُنزل من ربّه.

فالآية الكريمة شاملة لربيبة الوحي والرسالة، فاطمة
الزهراء (عليها السلام).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aslaam22.forumarabia.com
 
فاطمة الزهراء في القرءان في سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كتاب سيرة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء
» سيرة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام)
» كتاب كرامة الزهراء
» الكوثر في أحول فاطمة بنت النبي الأطهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مالك الاشتر :: الائمة عليهم السلام :: الائمة-
انتقل الى: