منتديات مالك الاشتر
اهلا وسهلا بكم ويسعدنا تواجدكم معنا
و يسرنا ايضا تسجيلكم معنا في منتديات مالك الاشتر
منتديات مالك الاشتر
اهلا وسهلا بكم ويسعدنا تواجدكم معنا
و يسرنا ايضا تسجيلكم معنا في منتديات مالك الاشتر
منتديات مالك الاشتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نادي عليا مظهر العجائب تجده عونا لك في النوائب كل هما وغما سينجلي بولايتك ياعلي ياعلي ياعلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
المواضيع الأخيرة
» تحميل متصفح ماكستون
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالسبت مايو 17, 2014 5:27 pm من طرف حسن الذبحاوي

» تحميل برنامج Wireless Key View 2011 لفك باسوورد شبكة الوايرلس wifi
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالجمعة مايو 16, 2014 9:52 am من طرف حسن الذبحاوي

» برنامج فايبر للكمبيوتر أو viber for PC
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالجمعة مايو 16, 2014 9:48 am من طرف حسن الذبحاوي

» برمجة النانو ستيشن على وندوز
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالجمعة مايو 16, 2014 9:45 am من طرف حسن الذبحاوي

» فتاوى الكلباني ...... ( كاريكاتير )
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 10:43 am من طرف حسن الذبحاوي

» حزب البعث ..... واعادة التنظيم الفاشلة .... ( كاريكاتير )
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 10:37 am من طرف Admin

» دعم طائفي .... وحرامية البعث .... ( كاريكاتير )
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 10:36 am من طرف Admin

» علي السراي ... زئير المظلومين ( كاريكاتير )
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالأحد يونيو 30, 2013 11:17 am من طرف صقرالعراق

»  ارشيف البعثية !!!!! ( كاريكاتير )
في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالأحد يونيو 30, 2013 11:16 am من طرف صقرالعراق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حسن الذبحاوي
في قصة الذبح و تعيين المذبوح I_vote_rcapفي قصة الذبح و تعيين المذبوح I_voting_barفي قصة الذبح و تعيين المذبوح I_vote_lcap 
Admin
في قصة الذبح و تعيين المذبوح I_vote_rcapفي قصة الذبح و تعيين المذبوح I_voting_barفي قصة الذبح و تعيين المذبوح I_vote_lcap 
صقرالعراق
في قصة الذبح و تعيين المذبوح I_vote_rcapفي قصة الذبح و تعيين المذبوح I_voting_barفي قصة الذبح و تعيين المذبوح I_vote_lcap 
فاضل جابر محمد الذبحاوي
في قصة الذبح و تعيين المذبوح I_vote_rcapفي قصة الذبح و تعيين المذبوح I_voting_barفي قصة الذبح و تعيين المذبوح I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب مكارم الاخلاق
مقتل مرحب عل يد الامام علي بن ابي طالب (ع)
طريقة عمل منتدين فى نفس الخانة
عدنان الزرفي يهدي مواطنيين محافظة النجف الاشرف في العراق انترنت مجاني لمدة شهر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مالك الاشتر على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
قصة الامام جعفر الصادق عليه السلام
مقتل مرحب عل يد الامام علي بن ابي طالب (ع)
ما حدث عند دفن الامام الحسن (ع)
برنامج كامرة اشعة اكس للموبايل يمكنك من رؤية عظام اي شخص
مثل عراقي يقول "أعمى يقود مفتح"..من الأعمى ومن هو المفتح.
برمجة النانو ستيشن على وندوز
رسائل التكفيري محمد العريفي .... ( كاريكاتير )
نسب السادة البوذبحك فخذ ال زوين
معركة الخندق وضربة الإمام علي لعمرو بن ود العامري
فتاوى الكلباني ...... ( كاريكاتير )

 

 في قصة الذبح و تعيين المذبوح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


المتصفح : في قصة الذبح و تعيين المذبوح Fmfire10
الدولة : في قصة الذبح و تعيين المذبوح 123
عدد المساهمات : 140
نقاط : 427
تاريخ التسجيل : 04/05/2012

في قصة الذبح و تعيين المذبوح Empty
مُساهمةموضوع: في قصة الذبح و تعيين المذبوح   في قصة الذبح و تعيين المذبوح Emptyالخميس أبريل 25, 2013 6:04 pm

في قصة الذبح و تعيين المذبوح

قال الله تعالى وَ قالَ
إِنِّي ذاهِبٌ إِلى رَبِّي سَيَهْدِينِ رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ
فَبَشَّرْناهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قالَ يا بُنَيَّ
إِنِّي أَرى فِي الْمَنامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ

[128]
ما ذا تَرى قالَ يا أَبَتِ افْعَلْ ما تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ
شاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَما وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَ
نادَيْناهُ أَنْ يا إِبْراهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيا إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي
الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هذا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ وَ فَدَيْناهُ بِذِبْحٍ
عَظِيمٍ وَ تَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ سَلامٌ عَلى إِبْراهِيمَ كَذلِكَ
نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ وَ بَشَّرْناهُ
بِإِسْحاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ وَ بارَكْنا عَلَيْهِ وَ عَلى إِسْحاقَ وَ
مِنْ ذُرِّيَّتِهِما مُحْسِنٌ وَ ظالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ .
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ أي شب حتى
صار يتصرف مع إبراهيم و يعينه على أموره و كان يومئذ ابن ثلاث عشرة سنة و قيل يعني
بالسعي العمل لله و العبادة فَلَمَّا أَسْلَما أي استسلما لأمر الله و رضيا به .
وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ قيل وضع جبينه على الأرض لئلا
يرى وجهه فتلحقه رقة الآباء .
و روي : أنه قال اذبحني و أنا ساجد لا تنظر إلى
وجهي فعسى أن يرحمني.
لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ أي الامتنان الظاهر و
الاختبار الشديد أو النعمة الظاهرة بِذِبْحٍ عَظِيمٍ قيل كان
كبشا من الغنم .
قال ابن عباس هو الكبش الذي تقبل من هابيل حين قربه و كونه عظيما لأنه رعى
في الجنة أربعين خريفا وَ بَشَّرْناهُ بِإِسْحاقَ من قال إن
الذبيح إسحاق قال يعني بشرناه بنبوة إسحاق و بصبره .
وَ بارَكْنا عَلَيْهِ وَ عَلى إِسْحاقَ أي و جعلناه
فيما أعطيناهما من الخير و البركة و المراد كثرة ولدهما و بقاؤهم قرنا بعد قرن إلى
أن تقوم الساعة وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِما أي من أولاد إبراهيم
و إسحاق مُحْسِنٌ بالإيمان و الطاعة وَ
ظالِمٌ لِنَفْسِهِ
بالكفر و المعاصي .
عيون أخبار الرضا بإسناده إلى الرضا (عليه السلام) و قد
سئل عن معنى قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنا ابن الذبيحين قال :

يعني إسماعيل بن إبراهيم و عبد الله بن عبد المطلب أما إسماعيل فهو الغلام الذي قال
الله فيه إِنِّي أَرى فِي الْمَنامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فلما
عزم على ذبحه فداه الله بكبش أملح يأكل في سواد و ينظر في سواد و يبول في سواد و
يبعر في سواد و كان يرتع قبل ذلك في رياض الجنة أربعين عاما و ما خرج من أنثى فكل
ما يذبح بمنى فهو فدية لإسماعيل إلى يوم القيامة ثم ذكر قصة عبد الله .
ثم قال الصدوق (رحمه الله) و قد اختلفت الروايات في الذبح .
فمنها ما ورد بأنه إسماعيل و منها ما ورد بأنه إسحاق و لا سبيل إلى رد
الأخبار متى صح طرقها و كان الذبيح إسماعيل لكن إسحاق لما ولد بعد ذلك تمنى

[129]
أنه هو الذي أمر أبوه بذبحه فكان يصبر لأمر الله و يسلم له كصبر أخيه
و تسليمه فينال بذلك درجته في الثواب فعلم الله عز و جل من قلبه فسماه بين ملائكته
ذبيحا لتمنيه ذلك .
ثم روي في ذلك حديثا عن الصادق (عليه السلام) :
و قال :
قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنا ابن الذبيحين .
و يؤيد ذلك لأن العم قد سماه الله أبا في قوله تعالى أَمْ
كُنْتُمْ شُهَداءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قالَ لِبَنِيهِ ما
تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَ إِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَ
إِسْماعِيلَ وَ إِسْحاقَ
و كان إسماعيل عم يعقوب فسماه الله أبا .
و قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : العم
والد .
فعلى هذا الأصل أيضا يطرد قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنا ابن
الذبيحين أحدهما ذبيح بالحقيقة و الآخر ذبيح بالمجاز و استحقاق الثواب على النية و
التمني فالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هو ابن الذبيحين من وجهين على ما ذكرناه و
للذبح العظيم وجه آخر .
حدثنا ابن عبدوس عن ابن قتيبة عن الفضل قال سمعت الرضا
(عليه السلام) يقول :
لما أمر الله عز و جل إبراهيم (عليه السلام) أن يذبح
مكان ابنه إسماعيل الكبش الذي أنزله عليه تمنى إبراهيم (عليه السلام) أن يكون قد
ذبح ابنه إسماعيل و أنه لم يؤمر بذبح ذلك الكبش مكانه ليرجع إلى قلبه ما يرجع إلى
قلب الوالد الذي يذبح أعز ولده بيده عليه فيستحق بذلك أرفع درجات أهل الثواب على
المصائب فأوحى الله عز و جل إليه يا إبراهيم من أحب خلقي إليك قال يا رب ما خلقت
خلقا هو أحب إلي من حبيبك محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فأوحى الله إليه فهو أحب
إليك أم نفسك قال بل هو أحب إلي من نفسي قال فولده أحب إليك أم ولدك قال بل ولده
قال فذبح ولده ظلما على أيدي أعدائه أوجع لقلبك أم ذبح ولدك بيدك في طاعتي قال يا
رب بل ذبحه على أيدي أعدائه أوجع لقلبي قال يا إبراهيم فإن طائفة تزعم أنها من شيعة
محمد ستقتل الحسين من بعده ظلما و عدوانا كما يذبح الكبش و يستوجبون بذلك سخطي فجزع
إبراهيم (عليه السلام) لذلك و توجع قلبه و أقبل يبكي فأوحى الله عز و جل إلى
إبراهيم (عليه السلام) قد فديت جزعك على ابنك إسماعيل لو ذبحته بيدك بجزعك على
الحسين و قتله و أوجبت لك أرفع درجات أهل الثواب على المصائب و ذلك قول الله عز و
جل وَ فَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ .


[130]
أقول : هذا الحديث يرفع الإشكال الذي ربما يورد على أن المراد
بالفداء الحسين (عليه السلام) بأن يقال إنه أفضل من إسماعيل فكيف يكون فداء له لأن
الفداء أنفس درجة من المفدى .
و حاصل رفع الإشكال أن المراد من قوله وَ فَدَيْناهُ
بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
عوضناه لأن الفداء يكون عوضا عن المفدى و المعنى حينئذ أنا
جعلنا مصيبة إبراهيم (عليه السلام) و حزنه عليه بدلا من مصيبته بذبح ابنه فيكون
الله سبحانه قد رقاه في درجات التكليف و مصائب الحزن .
و ربما رفع جماعة من الأعلام هذا الإشكال بوجه آخر و هو أن إسماعيل أب للنبي
و أهل بيته و الأئمة الطاهرين (صلى الله عليه وآله وسلم) فلو ذبح إسماعيل (عليه
السلام) فقد بذبحه جميع أهل هذه الشجرة المباركة و لا ريب أن مجموع هذه السلسلة
العليا أفضل و أشرف من الحسين (عليه السلام) وحده و ما في الحديث هو الأولى .
و في تفسير علي بن إبراهيم في حديث طويل عن الصادق
(عليه السلام) :
و فيه أنه لما أسلم إسماعيل أمره إلى الله في حكاية الذبح و
أراد إبراهيم (عليه السلام) ذبحه أقبل شيخ و قال يا إبراهيم ما تريد من الغلام قال
أريد أن أذبحه فقال سبحان الله تذبح غلاما لم يعص الله طرفة عين فقال إبراهيم إن
الله أمرني بذلك فقال ربك ينهاك عن ذلك و إنما أمرك بهذا الشيطان فقال له إبراهيم
ويلك إن الذي بلغني هذا المبلغ هو الذي أمرني به ثم قال يا إبراهيم إنك إمام يقتدى
بك و إنك إن ذبحته ذبح الناس أولادهم فلم يكلمه و أقبل على الغلام فاستشاره في
الذبح فلما أسلما جميعا لأمر الله قال الغلام يا أبتاه خمر وجهي و شد وثاقي فقال
إبراهيم (عليه السلام) يا بني الوثاق مع الذبح لا و الله لا أجمعها عليك فأضجعه و
أخذ المدية فوضعها على حلقه و رفع رأسه إلى السماء ثم جر عليه المدية و قلب جبرئيل
المدية على قفاها و اجتر الكبش و أثار الغلام من تحته و وضع الكبش مكان الغلام و
نودي من ميسرة مسجد الخيف أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا .
و فيه عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : سأل
ملك الروم الحسن بن علي (عليه السلام) عن سبعة أشياء خلقها الله لا تركضن في رحم
فقال (عليه السلام) أول هذا آدم ثم كبش إبراهيم ثم ناقة الله ثم إبليس الملعون ثم
الحية ثم الغراب التي ذكرها الله في القرآن.
و في عيون الأخبار قال : سأل الشامي أمير
المؤمنين (عليه السلام) عن ستة لم يركضوا

[131]
في رحم فقال آدم و حواء و كبش إبراهيم و عصا موسى و ناقة صالح و
الخفاش الذي عمله عيسى (عليه السلام) فطار بإذن الله عز و جل .
علل الشرائع مسندا إلى أبان بن عثمان قال : قلت
لأبي عبد الله (عليه السلام) كيف صار الطحال حراما و هو من الذبيحة فقال إن إبراهيم
(عليه السلام) هبط عليه الكبش من ثبير و هو جبل بمكة ليذبحه أتاه إبليس فقال له
أعطني نصيبي من هذا الكبش قال و أي نصيب لك و هو قربان لربي و فداء لابني فأوحى
الله عز و جل إليه أن له فيه نصيبا و هو الطحال لأنه مجمع الدم و حرم الخصيتين
لأنهما موضع النكاح و مجرى النطفة فأعطاه الله الطحال و الأنثيين و هما الخصيتان
قال فقلت فكيف حرم النخاع قال لأنه موضع الماء الدافق من كل ذكر و أنثى و هو المخ
الطويل الذي يكون في فقار الظهر .
و في الكافي عن الرضا (عليه السلام) : لو علم
الله شيئا أكرم من الضأن لفدى به إسماعيل ع.
أقول : اختلف علماء الإسلام في تعيين الذبيح هل هو إسماعيل أو إسحاق
(عليه السلام) فذهبت الطائفة المحقة من أصحابنا و جماعة من العامة إلى أنه إسماعيل
(عليه السلام) و الأخبار الصحيحة دالة عليه (عليه السلام) دلالة غيرهما من الآيات و
دلائل العقل و ذهب طائفة من الجمهور إلى أنه إسحاق (عليه السلام) و به أخبار واردة
من الطرفين و طريق تأويلها أما تحمل على التقية و أما حملها على ما قاله الصدوق طاب
ثراه من أن إسحاق (عليه السلام) صار ذبيحا بالنية و التمني .
و روى شيخنا أمين الإسلام الطبرسي رحمه الله :
أن إبراهيم (عليه السلام) لما خلا بابنه إسماعيل أخبره بما قد ذكر الله عنه في
المنام فقال يا أبت اشدد رباطي حتى لا أضطرب و اكفف عني ثيابك حتى لا ينتضح من دمي
شي‏ء فتراه أمي و أشحذ شفرتك و أسرع من السكين على حلقي ليكون أهون علي فإن الموت
شديد فقال له إبراهيم نعم العون أنت على أمر الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aslaam22.forumarabia.com
 
في قصة الذبح و تعيين المذبوح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مالك الاشتر :: الانبياء عليهم الانبياء :: قصص الانبياء-
انتقل الى: